الدرك الملكي: مباراة من أجل انخراط تلاميذ دركيين. من 07 أبريل إلى 28 أبريل 2014

الدرك الملكي: مباراة من أجل انخراط تلاميذ دركيين. من 07 أبريل إلى 28 أبريل 2014 إعلان عن مباراة ينظم الدرك الملكي مباراة من أجل انخراط تلاميذ دركيين

ملخص حصري لرواية اللص والكلاب تتطرق لجميع جوانب الرواية

ملخص حصري لرواية اللص والكلاب تتطرق لجميع جوانب الرواية
تقديم

الموضوع حصري

رواية اللص والكلاب هي الرواية الثانية بعد ظاهرة الشعر الحديث

والتنقيط عليها 6 من أصل عشرين في الامتحان الوطني

كيف يكون الامتحان??

يكون في الغالب مقتطف من الرواية
والأسئلة تكون هكذا
في أي فصل تقع الرواية??
ماهو ضور الشخصية كذا في أحداث الحكاية??
ماذا يشكل المكان في تنمية واقائع وتطور الأحداث??
ما هو المثن الحكائي للقصة??
محتو الملف الحصري

به تعاريف الشخصيات

ملخص الفصول

المثن الحكائي للقصة

والمزيد


كلمة شكر تكفي في رد لا تنسى اخي الكريم تشجيعي
Under Creative Commons License: Attribution

اللص والكلاب قراءة تركيبية الجزء الثاني

اللص والكلاب قراءة تركيبية الجزء الثاني
اللص والكلاب 
قراءة تركيبية 
الجزء الثاني 



من خلال هذه المضامين يتبين أن القوى الفاعلة هي صانعة الحدث ،وأول هذه القوى الشخصيات والبداية كانت مع سعيد مهران
بطل الرواية ، ضحية مؤامرة الغدر والخيانة خرج من السجن ليثأر من الكلاب 
،بدأ في تنفيذ ما عزم عليه من انتقام وثأر، محتميا مع كل واقعة بنور حتى 
تهدأ العاصفة ويسترجع أنفاسه،ويتحرك من جديد مع جريمة ثانية ،إلا أن الفشل 
كان يلاحقه في كل مرة ، فيفقد التركيز والقدرة على التحرك بحرية مما عجل 
بنهايته .

ويعتبر عليش صبي سعيد بطل المؤامرة، أوقع بسعيد في السجن ليظفر بالمال ونبوية الزوجة الخائنة التي تواطأت مع عليش للتخلص من سعيد.أما رءوف
،صديق سعيد الذي زرع فيه مبادئ التمرد على المجتمع والطبقية وتنكر لها 
ولصديقه، تحول إلى عامل معاكس ،حرض الرأي العام وشدد الخناق على سعيد 
بمقالاته الصحفية المبالغة في تضخيم الحدث، ويصبح عامل موضوع عندما أصبح 
مستهدفا في عملية الانتقام ليزداد قوة كعامل معاكس أحبط خطة سعيد وأزم 
وضعيته.

وتتوزع باقي الشخصيات بين شخصيات معارضة كالمخبر الذي لعب دور الوسيط بين سعيد وعليش ويقدم الدعم والحماية القانونية لعليش،و سكان الحارة ويرى فيهم سعيد امتدادا للخيانة والغدر بقبولهم التعايش مع عليش وخاصة المعلم بياضة. أما الشخصيات المساعدة فنجد طرزان صاحب المقهى، يمد سعيد بمساعدات تعينه على متابعة مخططه الانتقامي،و نور
امرأة تمتهن الدعارة وتقدم الدعم والعون لسعيد إلى حد المخاطرة بحياتها 
،فكانت عاملا مساعدا تمثل الخلاص الآمن لسعيد قبل أن تصبح عاملا معاكسا 
بغيابها الذي عجل بنهاية سعيد ،كما نجد الشيخ على الجنيدي صديق والد
سعيد، ويمثل الجانب الروحي الغائب عن سعيد، فأصبح ملاذا لسعيد كلما ضاقت 
به السبل ،وهناك شخصيات عارضة وضعتها الصدفة في طريق سعيد ولم تسلم من شره 
كصاحب السيارة غنيمة عرضية مكن سعيد من انجاز خطته الانتقامية بكل سهولة،و 
شعبان حسن ثم البواب ضحية تقديرات سعيد الخاطئة ،في حين يبقى رجال الشرطة 
عاملا معاكسا ضيق الخناق على سعيد إلى حد القضاء عليه.

وكانت المواقع هي المجال الذي تستثمر فيه الشخصيات الحدث والبداية من ميدان القلعة ، الحي الذي كان يقطنه سعيد ، منه دبرت مؤامرة سجنه، وإليه عاد للانتقام،وهو مسرح أول جريمة يقترفها ،ويعتبر طريق الجبل مأوى سعيد يلجأ إليه كلما ضاقت به السبل وعز الأصحاب كما مكنه من التخفي بعيدا عن أعين الشرطة ،و بيت رءوف يعتبر شاهدا على تبدل القيم وأول نقطة يباشر منها سعيد انتقامه وهو أيضا مسرح الجريمة الثانية الفاشلة،وهناك مواقع مساعدة كالمقهى الذي يمثل السند والحماية الخلفية لسعيد، و بيت نور
عامل مساعد أيضا مكن سعيد من الشعور بالأمان، ومتابعة تطورات جريمته عن 
بعد قبل أن يتحول إلى مصدر تهديد لسعيد عند غياب نور المفاجئ ، وتمثل المقبرة النهاية الحتمية لأخطاء سعيد الطائشة.

من هنا كانت الوقائع
كلها تتمركز حول أطوار عملية الانتقام التي باشرها سعيد بعد خروجه من 
السجن ،حيث تكونت لديه معطيات مقنعة لتبرير عملياته الانتقامية ،والبداية 
كانت مع صديقه رءوف الذي أحبط محاولته، ليشرع سعيد في مباشرة خطة الانتقام 
بطريقة عملية ومدروسة،إلا أن الفشل كان حليفه مرة أخرى،ليعاود عملية 
انتقامية جديدة صوبت نحو رءوف وكانت ناجحة على مستوى الإعداد وفشلت بفعل 
التسرع والتهور. فضيق سعيد الخناق على نفسه حيث تمت محاصرته من كل الجوانب 
والقضاء عليه دون أن يظفر بشيء مما كان يخطط له .

ففصول الرواية بكل تجلياتها تضعنا أمام وضع اجتماعي
منحرف يجمع بين الجريمة وفساد القيم ،مع ما توفره السلطة من حماية وتغطية 
تزيد من قوة المفسدين الكبار ، إضافة إلى ما تكشف عنه الدعارة من مآسي 
إنسانية كارثيه ، و تجارة السلاح التي تغذي عنصر الجريمة وما يتنج عنها من 
ضحايا أبرياء لا علاقة لهم بالصراع.

وأمام هذا الغليان الاجتماعي لا يمكن إلا أن نجد بعدا نفسيا
يطبعه التوتر والتوجس كقاسم مشترك بين كل الشخصيات وإن اختلفت الأسباب 
والدوافع ،وقد تطور إلى الغضب والحقد والرغبة في الانتقام في سادية واضحة 
تغمر سعيد وهو يقبل على الانتقام ،أو رءوف وهو يتلذذ بمطاردة سعيد للتخلص 
منه، لتكون النهاية مثخنة بالإحباط والندم ثم الموت،بعد مشوار طويل من 
القلق والاضطراب والضياع.

ونجيب
محفوظ كان بارعا في نقل فصول وأطوار العملية الانتقامية التي كرس لها سعيد
كل جهوده ،حيث أخضع الرواية لبناء محكم يبدأ بالوضعية الأولية،ثم سيرورة 
الحدث وتطوراته، وانتهاء بالوضعية النهائية التي تضعنا أمام نهاية الحدث 
والنتيجة التي آل إليها سعيد مهران.

ويستند الكاتب في نقل تفاصيل رواية "اللص والكلاب" إلى الرؤية من الخلف
واستعمال ضمير الغائب والسارد المحايد الموضوعي الذي لا يشارك في القصة 
كما في الرؤية من الداخل، بل يقف محايدا من الأحداث يصف ويسرد الوقائع بكل 
موضوعية، فهو يملك معرفة مطلقة عن الشخصيات ويعرف كل شيء عن شخصياته 
المرصودة داخل المتن الروائي خارجيا ونفسيا.

ومن
وظائف السارد في الرواية السرد والحكي، وهذه هي الوظيفة الأساسية للسارد، 
إضافة إلى وظيفة التنسيق بين الشخصيات، ووظيفة الوصف من خلال تشخيص 
الشخصيات ووصف الأمكنة والأشياء ، ووظيفة النقد التي تتجلى في نقد الواقع 
وتشخيص عيوبه ومساوئه الكثيرة ولاسيما تفاوته الاجتماعي والطبقي.

وهذا ما جعل الوصف
ينصب على الأشخاص والأمكنة والأشياء والوسائل، وله وظائف جمالية ودلالية 
وتوضيحية تفسيرية. ويقوم الوصف بتمثيل الموجود مسبقا ومحاكاته من أجل 
الإيهام بوجوده الحقيقي والمرجعي (الإيهام بالواقعية). ويهتم الوصف في 
الرواية الواقعية بتحديد المجال العام الذي يتحرك فيه الأبطال. ويعني هذا 
أن الوصف يستخدم في تحديد الخطوط العريضة لديكور الرواية، ثم لإيضاح بعض 
العناصر التي تتميز بشيء من الأهمية.

ومن
العناصر التي تم التركيز عليها وصفا وتشخيصا وتجسيدا تصوير الشخصيات 
فيزيولوجيا واجتماعيا وأخلاقيا ونفسانيا، كوصف سناء التي أثارت أباها سعيد 
مهران بوجودها الرائع؛ ويصف الكاتب رءوف علوان ساخرا من مبادئه الزائفة 
وثورته الواهمة التي ذهب ضحيتها كثير من الأبرياء والفقراء ، ووصف عليش 
سدرة و زوجته نبوية وخليلة سعيد نور في عدة مواضع من الرواية عبر مستويات 
خارجية واجتماعية وأخلاقية ونفسية تكشف لنا انتهازية عليش وخيانة رءوف 
علوان ومكر نبوية واستهتار نور، وصفاء الشيخ الجنيدي ونكران سناء لأبيها 
الخارج من السجن .

وينقل
لنا الكاتب أمكنة متناقضة ، البعض منها يوحي بالغنى والثراء كڤيلا رءوف 
علوان الغاصة بالأشياء الثمينة، والبعض الآخر يوحي بالفقر والفاقة والخصاص 
كشقة نور.

و يلاحظ أن الكاتب لم يفصل كثيرا في وصف شخصياته وأماكنه وأشيائه ، بل اكتفى بفقرات موجزة ومقاطع موحية.

و يلاحظ أن الزمن السردي
في الرواية زمن صاعد خطي ينطلق من حاضر الخروج من السجن إلى مستقبل 
الاستسلام والموت. بيد أن هذا الزمن ينحرف تارة إلى الماضي لاسترجاعه( فلاش
باك)، أو إلى المستقبل من أجل استشرافه. و يزاوج الكاتب على مستوى الإيقاع
بين السرعة والبطء،ويتجلى إيقاع السرعة في الحذف والتلخيص، أما إيقاع 
البطء فيكمن في الوقفة الوصفية والمشاهد الدرامية.

وبهذا،
تتخذ الرواية طابعا سينمائيا حركيا ، لأن المتن الروائي كتب بطريقة 
السيناريو القابل للتشخيص السينمائي والإخراج الفيلمي الدرامي. وفعلا، فقد 
تم إخراج هذا الفيلم سينمائيا منذ سنوات مضت في مصر؛ نظرا لتوفر الرواية 
على لقطات بصرية وحركية تستطيع جذب المتفرج.

وعلى مستوى الصياغة الأسلوبية وظف نجيب محفوظ في روايته عدة أساليب سردية لنقل الأحداث والتعبير عن مواقف الشخصيات. ولقد أكثر من السرد ليقترب من الواقع أكثر لمحاكاته وتسجيله وتشخيصه بطريقة تراجيدية. وفي نفس الوقت، يلتجئ إلى الحوار قصد معرفة تصورات الشخصيات وتناقض مواقفها الإيديولوجية. كما التجأ أيضاإلى المنولوج
للتعبير عن صراع الشخصيات وتمزقاتها الداخلية ذهنيا ونفسيا.ويحضر أسلوب 
سردي آخر يسمى بالأسلوب غير المباشر الحر الذي يختلط فيه كلام السارد مع 
كلام الشخصية وهو كثير بين ثنايا الرواية وعلى الرغم من كل هذه الأساليب، 
فإن السرد يبقى هو المهيمن على غرار الروايات الواقعية والوجودية، كما 
استعان الكاتب بالوصف أثناء تقديم الشخصيات والأمكنة والأشياء والوسائل وتحيين المشاهد الدرامية.

وتمتاز لغة نجيب محفوظ بكونها لغة واقعية
تصويرية تستند إلى تسجيل المرجع وتمويهه بلغة تتداخل فيها الفصحى والعامية
المصرية ليقترب أكثر من خصوبة الواقع العربي المصري. لذالك استعمل الكاتب 
تعابير العامية المصرية وأساليبها وألفاظها وصيغها المسكوكة. كما استعمل 
قواميس تدل على حقول دلالية مثل: حقل الأثاث، وحقل الطبيعة، وحقل 
الدين والتصوف، وحقل الصحافة والإعلام، وحقل السلطة والجريمة، وحقل الوجود و
العبث، وحقل القيم، وحقل المجتمع، وحقل السياسة....

وعلى
الرغم من استخدام اللغة الطبيعية الواقعية المباشرة التي تنبني على 
الخاصية التقريرية الجافة الخالية من كل محسن بلاغي وشاعري، إلا أن الكاتب 
يوظف في بعض الأحيان تعابير قائمة على المشابهة ( التشبيه والاستعارة)، 
والمجاورة (المجاز المرسل والكناية)، واستعمال الرموز (اللصوص والكلاب...) 
لتشخيص الأحداث والمواقف وتجسيدها ذهنيا وجماليا.

وعلى
الرغم من كلاسيكية بناء الرواية، فقد استفاد نجيب محفوظ من تقنيات الرواية
الجديدة ومن آليات الرواية المنولوجية وتيار الوعي أثناء استعمال الحوار 
الداخلي والارتداد إلى الخلف واستشراف المستقبل وتوظيف الأسلوب غير المباشر
الحر، كما استفاد كثيرا من الرواية الواقعية في تجسيد الواقعية الانتقادية
ذات الملامح الاجتماعية والسياسية عبث الحياة وقلق الإنسان في هذا الوجود 
الذي تنحط فيه القيم الأصيلة وتعلو فيه القيم المنحطة.
Under Creative Commons License: Attribution

اللص والكلاب قراءة تركيبية الجزء الأول

اللص والكلاب نجيب محفوظ 
قراءة تركيبية



الجزء الأول
يعتبر نجيب محفوظ من أهم الروائيين العرب الذين أرسوا دعائم 
الرواية العربية تجنيسا وتجريبا وتأصيلا وقد تميز نجيب محفوظ بتعدد أشكاله 
السردية وتعدد المواضيع والقضايا التي تناولها في إطار رؤى فلسفية مختلفة 
في تصوير مصر و تشخيص فضاء القاهرة. وبذلك، يكون نجيب محفوظ الناطق المعبر 
عن مجتمع مصر وتاريخها، ومن أهم الروايات التي أنتجها نجيب محفوظ رواية" 
اللص والكلاب" التي اتخذت طابعا رمزيا وذهنيا على مستوى المقصدية المرجعية 
والرسالة الفنية.

رواية "اللص والكلاب "تقوم علي خط 
الصراع الأساسي بين "اللص والكلاب" أو سعيد مهران والمجتمع. وهذا الخط يلعب
دور العمود الفقري الذي يربط فصول الرواية منذ أول سطر إلي آخر سطر فيها، 
فلا يتكلف نجيب محفوظ مقدمات لتقديم شخصياته ولكنه يدفع بالقارئ فورا إلي 
الموقف الأساسي في الرواية، ويمكن للقارئ أن يضع يده علي الخيط الأول وبذلك
لا يحس بأنه يوجد هناك حاجز بينه وبين العمل الفني.

وتبدأ الوضعية الأولية مع الفصول الأربعة الأولى إذ يسجل الفصل الأول خروج
سعيد مهران من السجن بعد أربع سنوات قضاها فيه، ويتوجه إلى الحي الذي كان 
يقطنه، ويجتمع سعيد مع عليش بحضور المخبر وبعض الجيران لمناقشة مطالبته 
بابنته وماله وكتبه.إلا أن عليش ينكر وجود المال ويرفض تسليم البنت بدون 
محكمة ويعطيه ما تبقى من الكتب. وأمام هذا الوضع المخيب لآماله، يبدأ سعيد 
مع الفصل الثاني التخطيط لمرحلة ما بعد السجن حيث توجه إلى طريق 
الجبل لمقابلة الشيخ صديق والده محاولا إقناعه بقبول ضيافته إلى أن يحقق 
الانتقام من زوجته الخائنة وعليش الغادر رافضا محاولة الشيخ تنيه عن قرار 
الانتقام بالتركيز في حواره على القيم الروحية المبنية على الإيمان ،وبعد 
قضاء سعيد أول ليلته في ضيافة الشيخ علي جنيدي ، يبدأ سعيد مع الفصل الثالث
خطوة تالية يتوجه فيها صوب صديق الطفولة الصحفي رءوف ، حيث انتظره قرب 
البيت ،بعدما فشل في مقابلته بمقر جريدة "الزهرة"، وتبادلا ذكريات الماضي 
على مائدة الطعام ،وقد انزعج رءوف من تلميحات سعيد التي تنتقد ما عليه من 
جاه ومكانة اجتماعية فانتهى اللقاء بتأكيد رءوف على أنه أول وآخر لقاء له 
مع سعيد ،مما جعل سعيد يستكمل في الفصل الرابع شريط الخيانة التي 
تلقاها من أقرب الناس إليه عليش صبيه الذي بلغ عنه الشرطة للتخلص منه 
والإنفراد بغنيمة الزوجة والمال ،و نبوية الزوجة التي خانته بتواطئ مع صبيه
عليش،ثم رءوف الانتهازي الذي زرع فيه مبادئ التمرد وتنكر هو لها. فكان كل 
ذلك دافعا قويا لاتخاذ قرار الانتقام والبداية برءوف أقرب فرصة مناسبة، إلا
أن رءوف كان يتوقع عودته ونصب له كمينا أوقع به ليطرده من البيت خائبا.

وتبدأ سيرورة الحدث مع الفصل الخامس 
بتوجه سعيد إلى المقهى حيث يتجمع أصدقاء الأمس،ومده صاحب المقهى "طرزان" 
بالمسدس الذي طلبه ،وكان الحظ في صفه هذه المرة عندما التقى ب "نور" التي 
خططت معه للتغرير بأحد رواد الدعارة وسرقة سيارته ،ويصور الفصل السادس تفاصيل نجاح الخطة التي رسمتها ريم للإيقاع بغريمها وتمكن سعيد من السطو على السيارة والنقود ، ويشرع سعيد مع الفصل السابع
في تنفيذ ما عزم عليه من انتقام وكانت البداية بمنزل عليش الذي اقتحمه 
ليلا و باغث صاحبه بطلقة نارية أردته قتيلا ،وتعمد التغاضي عن الزوجة 
لرعاية ابنته سناء،ثم هرب سعيد من مسرح الجريمة بعدما تأكد من نجاح مهمته. 
إلا أن الفصل الثامن ينقل لنا المفاجأة ،إذ بعد تنفيذ الجريمة،لجأ 
سعيد إلى بيت الشيخ رجب فجرا واستسلم لنوم عميق امتد حتى العصر ،فاستيقظ 
على حلم مزعج يتداخل فيه الواقع بالخيال ،ويصله خبر وقوع جريمة ضحيتها رجل 
بريء يدعى شعبان حسن،فكان خبر فشل محاولته مخيبا يندر ببداية المتاعب 
والمصاعب،فهرب سعيد إلى الجبل تفاديا لمطاردة الشرطة.

وهذا الحادث الطارئ أزم وضعية سعيد مما جعله مع الفصل التاسع
يغير خطة عمله بالتوجه إلى نور،وقد استحسن مكان إقامتها المناسب لاختفائه 
عن أعين الشرطة، ورحبت نور برغبة سعيد في الإقامة عندها مدة طويلة ،وأبان 
سعيد عبر الفصل العاشر عن ارتياحه بإقامته الجديدة ،وكان خروج نور 
وبقائه وحيدا في البيت فرصة لاسترجاع ذكريات تعرفه على نبوية وزواجهما الذي
أثمر البنت سناء. ،ثم التوقف عند غدر عليش وخيانة نبوية.ليعود إلى واقعه 
مع نور التي جاءته بالطعام والجرائد التي لا زالت مهتمة بتفاصيل جريمة سعيد
،مع إسهاب رءوف في تهويل وتضخيم صورة سعيد المجرم الذي تحول إلى سفاك 
الدماء،فطلب سعيد من نور شراء قماش يناسب بذلة ضابط لإعداد الخطة انتقامية 
جديدة ،ويعود سعيد مع الفصل الحادي عشر إلى الذكريات التي تنسيه 
عزلته في البيت عندما تغيب نور مسترجعا تفاصيل طفولته المتواضعة مع والده 
البواب،وكيف تأثر بتربية الشيخ علي الجنيدي الروحية،وإعجابه بشهامة رءوف 
الذي زرع فيه مبادئ التمرد وشجعه على سرقة الأغنياء كحق مشروع ،وتأتي نور 
لتقطع شريط الذكريات وهي منهكة من ضرب مبرح تلقته من زبنائها،مع محاولة 
سعيد الرفع من معنوياتها المنهارة والتخفيف من آلامها. ومع الفصل الثاني عشر
يكون سعيد قد أكمل خياطة بذلة الضابط مما زاد تخوف نور من ضياع سعيد مرة 
أخرى خاصة وأن الصحافة لا زالت منشغلة بجريمته الأولى ،والشرطة تشدد 
الخناق عليه ،فحذره طرزان من التردد على المقهى التي تخضع لمراقبة 
المخبرين.

ويبدأ تأزم العقدة مع الفصل الثالث عشر 
عندما عاود سعيد زيارة طرزان الذي اخبره بتواجد المعلم بياضة لعقد 
صفقة،فاعترض سعيد المعلم بياضة لمعرفة مكان عليش ،إلا أنه أخلى سبيله بعد 
الفشل في جمع معلومات منه تفيد في معرفة مكان عليش وهو الأمر الذي جعله 
يغير وجهة الانتقام إلى رءوف ليشرع مع الفصل الرابع عشر في تنفيذ 
خطته بارتداء بذلة الضايط التنكرية والتوجه نحو بيت رءوف حيث باغته وهو يهم
بالخروج من السيارة،ليفر سعيد بعد تبادل إطلاق النار مع عناصر 
الشرطة،وتعود نور للبيت متخوفة من ضياع سعيد بعد تداول خبر تعرض رءوف 
لمحاولة اغتيال .وجاء الفصل الخامس عشر يحمل أخبار إخفاق سعيد في 
قتل رءوف ،وسقوط البواب ضحية جديدة لخطأ سعيد، فكانت خيبته كبيرة ولم تزده 
إلا إصرارا على معاودة المحاولة مهما كلفه ذلك من ثمن .

ومع الفصل السادس عشر تبدأ الوضعية النهائية
وتظهر النتيجة من خلال تطورات مفاجئة تسير عكس طموحات سعيد ، أولها غياب 
نور المفاجئ،و طرزان الذي زوده بالأكل وحذره من المخبرين الذين يتربصون 
بالمقهى.وتبدأ النهاية في الاقتراب مع الفصل السابع عشر عندما تأتي 
صاحبة بيت نور تهدد بالإفراغ فأصبح البيت يشكل خطرا عليه، فقرر الهروب إلى
طريق الجبل عند الشيخ علي ، حيث ستكون النهاية مع الفصل الثامن عشر عندما يستيقظ سعيد من نوم عميق فيجد المنطقة محاصرة بالشرطة ويتحصن بالمقبرة حيث كانت نهايته بعد مقاومة يائسة اللص والكلاب.
Under Creative Commons License: Attribution

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة : المرشحين لمباراة توظيف 130 مساعدا إداريا من الدرجة الرابعة - السلم 5 ليوم 19 يناير 2014

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة : المرشحين لمباراة توظيف 130 مساعدا إداريا من الدرجة الرابعة - السلم 5 ليوم 19 يناير 2014

Liste des candidats classés par centre de concours et par ordre alphabétique convoqués aux épreuves écrites du concours des Adjoints Administratifs 4ème grade

le dimanche 19/01/2014 à 07H30 munis de la CIN, la convocation et une photo récente



الملف من هنــــــــــــــــا



NB: Les convocations aux épreuves écrites sont envoyées aux candidats par poste.

المرجو الرد على الموضوع و شكرا

Under Creative Commons License: Attribution

درس الكيمياء: المعايرة المباشرة – الاولى بكالوريا علوم تجريبية وعلوم رياضية

بسم الله الرحمان الرحيم 
درس مادة الكيمياء: المعايرة المباشرة للمستوى التعليمي الأولى بكالوريا شعبة العلوم التجريبية والعلوم الرياضية.

صورة توضيحية:

يرجى الانتباه إلى أن الصورة التوضيحية إنما هي مجرد صورة لأخذ فكرة عن الملف فقط، وفي حالة الرغبة في الحصول على كامل المحتوى فيجب تحميله من زر التحميل الموجود أسفل الصورة التوضيحية.



كلمة شكر تكفي في رد 
Under Creative Commons License: Attribution

درس الفيزياء والكيمياء: مكونات الذرة ــ الأيون ــ موصلية الماء الخالص في التيارالكهربائي

السلام عليكم و رحمة الله

درس في مادة الفيزياء والكيمياء: بعض خواص المواد ــ مكونات الذرة ــ الأيون ــ موصلية الماء الخالص في التيارالكهربائي للمستوى التعليمي الثالثة ثانوي إعدادي.

من إعداد:

الأستاذ نورالدين الذهيبي

صورة توضيحية:

يرجى الانتباه إلى أن الصورة التوضيحية إنما هي مجرد صورة لأخذ فكرة عن الملف فقط، وفي حالة الرغبة في الحصول على كامل المحتوى فيجب تحميله من زر التحميل الموجود أسفل الصورة التوضيحية.



المرجو الرد على الموضوع 
Under Creative Commons License: Attribution

اقوى منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac

اقوى منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac

الحمد لله، نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونستهديهِ، ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا

وسيئات أعمالنا من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله

=========================
منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac
وبعد فموضوعي اليوم هو حول writing ونظرا لأهميته الكبيرة للجميع وخصوصا للمقبلين على الامتحانات في اللغة الانجليزية

ونظرا للصعوبات التي يجدها التلاميد في كتابة writing فهدا موضوعي اليوم والمتعلق بكتابة موضوع حول ظاهرة معينة كيفما كانت سيساعدكم بمشيئة الله على تجاوز تلك الصعوبات وحتى لا أطيل أكثر على بركة الله

نبدأ :
منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac
* طريقة الكتابة هي كالتالي :

عندما يتعلق نص الموضوع بظاهرة معينة أية ظاهرة مثلا الرشوة أو ظاهرة الشعودة أو ...

تبدأ بكتابة المقدمة على الشكل التالي

المقدمة

تعتبر ظاهرة ال ( تسمي الظاهرة) من الظواهر المتواجدة في مجتمعنا

the phenomenon(name of the phenomenon)is considered from the problems thatexist in our society
منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac
ثم تكمل مقدمتك بطرح سؤالين او ثلاثة اسئلة حول الأسباب والحلول والتي ستجيب عنها في العرض والتساؤل يمكن أن يكون عللى الشكل التالي :

فما هي ادن أسباب هده الظاهرة? وما هي الحلول الممكنة ?

ويمكن اعتماد التساؤل التالي

what are the reasons and possible solutions ? is there any solutions of

( name of the phenomenon)
منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac
العرض

حقا فهده الظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد وفي رأيي أن عدم وعي بعض الناس وعدم توعيتهم أيضا هي الأسباب الرئيسية وراء هدا المشكل

In effect ,this phenomenon has become increasingly spread

In my persnal opinion, Ibelive that the lack of konwledge and awarenss of some of the people

and the lack of outreach
منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac
وأقترح كحل ان يقوم كل من الاعلام وأيضا المتقفون بأدوارهم

i suggest that intellectual and the media must play its role to reduce the phenomenon of this topic

و يمكن ان نضيف حلولا أخرى كل حسب أفكاره وهكدا نكون قد أنهينا الجزء المتعلق بالعرض

منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac
الخاتمة

يمكن وهدا اقتراح مني أن نعبر في الخاتمة عن شعورنا أيضا يمكن أن نضع سؤالا يبقى مفتوحا والنمودج
منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac
هو كالتالي :

every phenomenon has reasons that has to be adjusted

كل واحد منا مطالب بالمساهمة في التغيير وترشيد كل السلوكات الغير معقولة

so, every person is obliged to participate in the rationalization of the 
irrational behavior

==========================
منهجية صياغة نص انشائي باللغة الانجليزية الثانية 2 باكالوريا Writing 2 bac
Under Creative Commons License: Attribution

اقوى و اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات الباكالوريا: 1 باك و 2 باك

 اقوى و اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات
الباكالوريا: 1 باك و 2 باك

 هنا تجد منهجية تحليل نص فلسفي
 احسن  منهجية تحليل قولة فلسفية
لأصحاب الباكالوريا منهجية تحليل سؤال فلسفي
 اقوى و اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات
الباكالوريا: 1 باك و 2 باك
المقدمة 
يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس (المفهوم:اللغة..الحق. .الحقيقة..... ).ويعالج مسألة اساسية وهي (الاشكالية : هل اللغة اداة للتواصل .....او او ) والتي حظيت بأهتمام المفكرين والفلاسفة . وقد أسفر تدارسها
عن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها :/طرح الاشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الاجابة +اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع/
 اقوى و اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات
الباكالوريا: 1 باك و 2 باك
العرض 
يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال) انه يستهدف التأكيد (الاطروحة) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..)وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير ...
لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.
نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس
اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب الرأي المعارض ) يأكد .......
لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .
 اقوى و اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات
الباكالوريا: 1 باك و 2 باك 
الخاتمة 
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما

رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 . لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته
ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية متفق حولهالأسئلتها./.
 اقوى و اسهل منهجية للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات
الباكالوريا: 1 باك و 2 باك

Under Creative Commons License: Attribution

منهجيات سهلة في الفلسفة 2 باك

 منهجيات سهلة في الفلسفة 2 باك  
المقدمة 
يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس ( المفهوم:اللغة..الحق . . الحقيقة..... ).ويعالج مسألة أساسية 
وهي (الإشكالية : هل اللغة أداة للتواصل ..... أو أو ) والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة . وقد أسفر تدارسها 
عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي إليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوعة ( المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الإشكالات منها :/طرح الإشكال :سؤال عام+أسئلة تحيل فرضيات الإجابة +إعادة طرح الإشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع / 
العرض 
يتبين لنا من خلال القراءة الأولى (للنص أو القولة أو السؤال) انه يستهدف التأكيد (الأطروحة) فكيف يثبت ذلك . ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل النص او او ..) وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير ... 
لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة . 
نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس ) الذي يرى.... من الدرس 
اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان ( الاطروحة السابقة) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب الرأي المعارض ) يأكد ....... 
لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم ) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض . 
الخاتمة 
بعد هذه الجولات في مختلف اوجه ( الإشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا أن ( الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الأفكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما 
رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 . لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته 
ام انه يعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية متفق حولها لأسئلته
------------- 
 منهجيات سهلة في الفلسفة 2 باك  
المقدمة 
يمكن النضر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطاراشكالية (أكتب هنا أسم الدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الإشكال جزءا كبيرا من خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة (أكتب هنا اسم الجزء الذي يندرج فيه لنص ) وقد ناقش ناقش هذا الموضوع عدة فلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع)وبعض العلماء أمثال (ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذا الاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لنا السؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه في العرض ) 

العرض : 

ان النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة الت يدافع عنها الكاتب) وقد استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي دكرها الكاتب في النص ليبرهن عن وجهت نضره)وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو (الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب ), وينتهي صاحب النص الى ابراز أن (المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها )لايمكن اعتبار الفكرة التي يدافع عنها الكاتبصحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعض الفلاثفة أمثال(بعض الفلاسفة الذين ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرة الكاتب )الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن جهة معارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذا الفيلسوف المعارضة لصاحب النص ) 

أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع ) 

الخاتمة 

( كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس )
  
--------------- 
 منهجيات سهلة في الفلسفة 2 باك  
منهجية كتابة انشاء فلسفي :

  المقدمة
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره - 
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته 
تحديد أطروحة النص
. العرض  
التحليل : 
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها 
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة . 
- تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري، 
- تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت . 
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص . 
- جملة انتقالية تمهد للمناقشة . 
المناقشة : 
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية : 
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب 
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين . 
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين 
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري 
. خاتمة
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية : 
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة 
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة 
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا . 
ملاحظة : يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر .
--------------------
 منهجيات سهلة في الفلسفة 2 باك  
منهجية تحليل و مناقشة نص فلسفي :

    المقدمة
 ان مفهوم (الإنسان أو الوعي مثلا) يحتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسته كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اذ يسلط الضوء على مسالة (..........) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل ...........أم ...................ومنه بمقدورنا طرح الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول.................................... و الى أي حد يمكن اعتبار .....
. العرض 
* من خلال قراءتنا للنص يتضح انه يقوم أو يتبنى أطروحة أساسية مضمونها ............................( ثلات اسطر على الأقل )>> حيث يستهل صاحب النص نصه ...........................( بتأكيده أو نفيه أو استخدام" الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية " لقد استثمر صاحب النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ........... - وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...........- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ .** - ولتأييد أو تدعيم أو لتأكيد موقف صاحب النص نستحضر تصور................................ (وعلى النقيض أو خلافا أو في مقابل) موقف صاحب النص يمكن استحضار تصورأو موقف ................. ( للتوفيق( آو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور .....................
. خاتمة 
يتبن مما سلف ان إشكالية الوعي بين ........و ....... أفرزت موقفين متعارضين .فاذاا كان صاحب النص ومؤيديه ( فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكدوا على ان.........................فان ........( فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد   خالفهم الرأي حيث اقر........................ .+ موقفك الشخصي معبرا عنه بشكل ضمني + سؤال مفتوح
 منهجيات سهلة في الفلسفة 2 باك  
 نمودج كيفية تحليل القولة والسؤال الفلسفي :

إنّ الحديث عن مفهوم (المحور=الوعي/ كمثال) لهو حديث وكشف لدّات الإنسانية عمومًا بكل ما تحمله من علاقات في بعديها المادي والمعنوي،ف(المحور) هو دالك الأساس الّدي نبحث عنه في صورته الكاملة المثالية والّتي منها تتسرّب إشكالات وأفكار دات أبعاد غير محدودة كما هو الشّأن بالنّسبة لهدا (الإشكال أو القولة)(بالنّسبة للإشكال:إلى أي حد يمكن القول...وهل......؟
فإنطلاقًا من التّحليل الدّقيق والممنهج تحث الدّراسة الفلسفيّة المؤطّرة وبالموازاة مع(الإشكال أو القولة)والّدي جاء في مضمونه(كتابة ماجاء في القولة أو الإشكال)يمكن القول :
بالنّسبة للقولة : أنّها جاءة بكيفية واضحة وموجّهة تستندعلى راي صاحبها والّدي حاول من خلالها ان يشير إلى وجهة نظره والقائمة على ما تأثّر به فكريًا وعلميًا اي أنّ ما أراد قوله من خلالها هو( تحليل قصير للفولة لايتعدّ السّطرين )
_ بالنّسبة للسّؤال أوالإشكال الفلسفي:أنه جاء بطريقة تشكيكية تساؤلية تبحث في بعدها عن الجواب الحقيقي محاولة بدالك نفي ماجاء كمعطى أو تأكيده إن ثبت العكس وما يشكّك فيه هو (كتابة الإشكال أو صياغته بأسلوب آخر)وعليه فإنّ هدا يدخل في سياق خلق الجو المنطقي والعقلي للدراسة ابعاده أو إيجاد الحل ،وهدا ما سيجعله بالطّبع يخرج عن كونه إشكال وكما يبدوا أنّه يحمل في عمقه الفكري مجموعة من الأبعاد والّتي يمكن أن ندكر منها كأفكار(تحليل قصير للإشكال لايتعدّى السّطرين)’.
>وكخروج من هده الدّراسة المغلقة لهدا/ه(الإشكال أو القولة) إلى النّقاش سنجد أنّ هناك فلاسفة خاضو في هدا المحور الفلسفي وطرحوا آرائهم ومنهم (إسم الفيلسوف) والّدي قال أن (كتابة الرّأي) وأيضًا هناك (إسم الفيلسوف) والّدي اعتبر أنّ(كتابة رأيه) علاوة على (إسم الفيلسوف)والّدي تعدّى ماهو ملموس وما هو ظاهر حيث قال أنّ(كتابة رأيه).
خاتمة
> وكخلاصة يمكن القول أن هدا المفهوم الفلسفي يبقى غنيًا بالنّقاش ولايمكن حصره في بضعة آراء لأنّه قابل لدّراسة من زوايا مختلفة وقابل للتّناول في أنماط فكرية أخرى ،وعليه فإنّ هدا/ه(القولة أو الإشكال)يكفين منه/ها أنّننا تطرّقنا غليه وبحثنا في خطواته الولى لأنّ دراسته كمجموع أو كوحدة لن تتحقّق إلاّ عن طريق النّظر من زوايا عديدة وايضًا القبول بما هو جديد علميًا وفكريًا بل وما هو قادم في هدا الصّدد مستقبلاً،ومنه يبقى المفهوم الفلسفية عمومًا ومفهوم(+)خصوصًا من المفاهيم الفلسفية الغنيّة والقابلة للتّغيّر في بعدها الفكري وعلاقتها بنا نحن الباحثين 
Under Creative Commons License: Attribution

منهجية تحليل مسرحية:

منهجية تحليل مسرحية:


منهجية تحليل مسرحية:

الإشكالية العامة: تقديم عام يتناول التعريف بفن المسرحية وسياقه التاريخي وعوامل ظهوره وخصائصه ومقوماته وأهم رواده، وصاحب النص، وإرداف ذلك بسؤال عن الموضوع والوسائل الفنية -دراسة العنوان دلاليا وتركيبيا وتبيان إيحائه ودلالته -صوغ الفرضية بناءً على مشيرات دالة مثل: العنوان ،الإرشادات المسرحية، شكل النص الطباعي القائم على الحوار، وبعض المؤشرات من النص نفترض نوعية النص وموضوعه. مرحلة التحليل: فهم النص: تلخيص مضامين المسرحية بأسلوب خاص واستنتاج القضية المطروحة والمغزى . تفكيك النص:

  1-استخراج الشخصيات ودورها وسماتها النفسية والاجتماعية والفكرية والجسمية ، والنموذج البشري الذي تمثله( الطماع، الفقير، المضطهد، المنافق ...) ،والوقوف على البنية العاملية للمسرحية: -بنية تباين الرغبات: تباين رغبات العوامل في بداية المسرحية، -بنية الصراع(العقدة): دخول العامل الذات والمعارض في صراع -تفسخ البنية(الحل): انسحاب أحد العوامل وانتهاء الصراع
 2-القيم : استخراج القيم التي تسود في المسرحية والشخصيات التي تمثلها ، وأي القيم ينتقد الكاتب وإلى أي القيم يدعو.
 3-الحوار: نوع الحوار الموظف ودوره في تبيان مواقف الشخصيات وتنامي المسرحية دراميا، وقد ترد بعض الألفاظ العامية في المسرحية وتدل على الإيهام بواقعية ما يسرد.

 4-الصراع الدرامي: هو الصراع الذي تتطور به أحداث المسرحية، ويكون صراعا فكريا أو اجتماعيا أو نفسيا أو قيميا, ونبين طرفي الصراع وإسهامه في تطوير المسرحية دراميا.

 5- الخطاطة السردية: -وضعية البداية -العنصر المخل -وضعية الوسط -عنصر الانفراج -وضعية النهاية(الحل أو لحظة التنوير) نبرز بعد ذلك وظيفة الخطاطة السردية وأثرها الجماليّ 6-الإرشادات المسرحية: وتؤدي دورا في إضفاء جمالية على المسرحية وتسهم في الفهم وتصور الأحداث والمشاهد والأمكنة والأزمنة والأدوار وتنقسم إلى إرشادات تتعلق بالمخرج وتساعده على الإخراج الصحيح للمسرحية،وإرشادات تتعلق بالممثل وتساعد على إتقان دوره،وإرشادات تتعلق بالقارئ وتفيد في تصور المشهد وتمثله في الذهن -التركيب:  -تلخيص النتائج باختصار وبيان الرهان من المسرحية والأساليب الموظفة ،ونوعية المسرحية(اجتماعية واقعية)،والتحقق من صحة الفرضية وانتماء النص إلى فن المسرحية منهجية تحليل مسرحية:
Under Creative Commons License: Attribution

ملخصات دروس الرياضيات التانية باك

بسم الله الرحمان الرحيم 
اليوم اقدم لكم 
احسن 
ملخصات دروس الرياضيات التانية باك في ملف واحد مميز



اللهم وفقنا يا مجيب الدعاء
المرجو الرد لتشجيعنا على الاستمرار
Under Creative Commons License: Attribution

ملخصات تمارين في الفيزياء مصححة

الســــــــــــــــــلام عـــــــــلــــــــــيـكــــــم و رحـــــــــــــــــمة الله تعــــــــــــــالي و بـــــــــــركـــــــــــاته 
لـــــــــــــنــــــــجــــــعــــل جـــــميعــــا الـــــبـــاكـــــا لـــــوريا في أيـــــــــــــــديـــــــــــــنا 
الـــــيوم أتــــــيـت لــــــــكم بــــــــــــــ

ملخصات تمارين في الفيزياء مصححة



 اللهم وفقنا يا مجيب الدعاء
كلمة شكر تكفي في رد لتشجيعنا 
Under Creative Commons License: Attribution

ملخـصات رائـعة فــي الــمواد العــــــلمية 2 باك

الســــــــــــــــــلام عـــــــــلــــــــــيـكــــــم و رحـــــــــــــــــمة الله تعــــــــــــــالي و بـــــــــــركـــــــــــاته 
لـــــــــــــنــــــــجــــــعــــل جـــــميعــــا الـــــبـــاكـــــا لـــــوريا في أيـــــــــــــــديـــــــــــــنا 
الـــــيوم أتــــــيـت لــــــــكم بهـــــــــــده المــــــــــــلــــخصــات الــــــرائعة لعيــــونكم 
و المــــــــــــــتــــخصـــــصة فـــــــي هــــــــــده المــــــــــــــواد :


الريـــــــــــــــــــــــــــــــــــاضـــــــــ ـــيات : هل لديك مشاكل مع الدوال ؟ ادن إليك(ي) الحل لكي تتصالح (ي) معه 

الفـــــــــــــــــــــيزيـــــــــــــــــــــــ اء : ملخص جميع دروس الفيزياء مدعم بتمارين محلولة 

العــــــــــــــــــــــلوم الطــــــــــــــــــبيعـــــــية : درس(الوراثة) مركب بطريقة power point

الكــــــــــــــــــــــــــــيـمــــــياء : ملخص جميل لإتقان مادة الكيمياء 


بدون إطالة و اعذروني لقلة التنظيم 

إليكم رابط التحميل :

اللهم وفقنا يا مجيب الدعاء

المرجو الرد على الموضوع وذلك لتشجيعي 
Under Creative Commons License: Attribution

سلسلة ديما ديما كاملة حصريا رياضيات,فيزياء,علوم الحياة والارض

سلسلة ديما ديما كاملة حصريا رياضيات,فيزياء,علوم الحياة والارض
كل ما تحتاجة لاستعداد للامتحان 
نحن دائما معكم نساعدكم على الحصول على نتائج جيدة 



نحن في انتضار ردكم و التعبير عن جميع متطلباتكم 

Under Creative Commons License: Attribution

منهجيات التعبير والإنشاء في العربية ومعلومات هامة - الامتحان الوطني للأحرار

بسم الله الرحمان الرحيم 

منهجيات التعبير والإنشاء في العربية ومعلومات هامة - الامتحان الوطني للأحرار
 هنا معلومات مفيدة حول اللغة العربية مسلك الشعب العلمية والتقنية. سأبدأ أولا بالحديث عن المنهجيات الخاصة بالتعبير والإنشاء (6 نقط)
أولها تسمى في المقرر التفاوض والمقابلة لكن يتعلق الأمر بتقنيتين مختلفتين نوعا ما. 
فالتفاوض له تقنياته والمقابلة لها تقنياتها! وسأكتب تقنيات كل واحدة على حدة.
التفاوض:
(سيطلب منك في نص الموضوع أن تستعمل تقنيات التفاوض المناسبة للتفاوض مع طرف آخر حول موضوع ما : مثلا التفاوض مع مدرستك لتأسيس مكتبة في مدرستك، التفاوض مع مدير شركة مثلا من أجل تخفيض ثمن سلعته
التقنيات:
*تحديد الأهداف *ادرس الموضوع واعرف الطرف الآخر *الاستعداد النفسي والذهني *طرح الأسئلة *الضغط على المنافس باستعمال إحدى الخيارات البديلة *توظيف تقنية تنازلي مقابل تنازلك
كيف أطبق هذا؟

المنهجية (ما يجب أن يملأه المترشح باللون البرتقالي) هنا سأعطي منهجية جاهزة لكن أظن أن أي شخص بإمكانه كتابتها بطريقته شريطة استعمال التقنيات التي ذكرتها.

مقدمة فيها تعريف بالموضوع، ثم طرح الأسئلة التي سنجيب عنها في الموضوع مثلا "التفاوض مع تاجر حول شراء ألفي مصباح بثمن مناسب"

(كلفتني شركتي بالتفاوض مع أحد التجار في المنطقة بشراء ألفي مصباح بثمن مناسب. المهمة لن تكون سهلة في أقناع هذا التاجر ولذلك استعددت جيدا لهذا الموعد). فكيف سأتمكن من اقناع(الطرف الأخر) بتفاوضي هذا؟ وما التقنيات التي ساستعملها لإقناعه؟ (هنا تظهر للمصحح أنك تعرف تقنيات التفاوض والمقابلة وستستعملها) 

عرض، في البداية وقبل لقائي مع(الطرف الأخر -في مثلنا هو التاجر-) كنت قد حددت الأهداف مسبقا من تفاوضنا هذا والذي كان الحصول على(الهدف من التفاوض- في مثلنا هو اقتناء ألفي مصباح من شركته بثمن رمزي-). بالإضافة لذلك فقد حددت الموضوع جيدا قبل لقائي به حتى لا يفاجئني بتفاصيل معينة أجهلها وبذلك لم أترك أي شيء للصدفة. علاوة على هذا، فقد كنت على أهبة الاستعداد النفسي والذهني فالأمر يتعلق بحدث هام يجب أن يكون استعدادي له بذات الأهمية.
يوم اللقاء، استيقظت باكرا وحضرت في الموعد المحدد. سيصل الطرف الآخر بدوره بعد بضع ثوان. بعد التحية جلسنا وفاتحنا الموضوع على الفور. طرحت أسئلتي(الأسئلة التي قد تطرحها على الطرف الآخر حسب موضوع المفاوضة - في مثلنا يمكن أن أسأل التاجر حول الثمن الذي يقترحه وما جودة سلعته مثلا).
في البداية، رفض(الطرف الأخر) تليين موقفه وظل متشبتا برأيه، لكنني استطعت تليين موقفه عندما أخبرته ب(هنا تذكر موقفا قد استعملته لتليين موقف الطرف الأخر وجعله يقبل بالتنازل، في مثال التاجر، ضغطت عليه بكوني تلقيت عروضا أخرى من تجار آخرين قدموا لي عرضا مشابها بثمن أقل) واتفقنا أن أتنازل له عن(شيء يمكن أن تتنازل فيه في موضوعك) مقابل تنازله عن(الثمن مثلا) وبهذا تم الاتفاق بيننا وحددنا موعد تسليم السلعة.

وفي الختام كنت سعيدا بنجاحي في مهمتي هذه(اكتب هنا ما نجحت فيه)والتي لم أكن لأنجح فيها لولا تطبيقي لتقنيات التفاوض التي أفادتني كثيرا. 

في امتحانات وطنية سابقة كان موضوع تقنيات التفاوض كالتالي:

تخيل أنك كنت رئيسا لوفد عربي إسلامي مفاوض لفئة أخرى تنتمي إلى الحضارة الغربية. اكتب موضوعا إنشائيا تضمنه التقنيات والأجراءات المناسبة لإقناع الطرف الأخر بقبول التعايش والتشارك والنسامح، مستعينا بما تعلمته من تقنيات التفاوض والمقابلة. 
كل تقنية مطلوبة بدأتها بعلامة "* "
هنا كما نلاحظ الموضوع تغير، سنتفاوض ليس حول "إقناع تاجر بثمن مناسب لسلعته" بل حول "إقناع طرف غربي حول قبول التسامح"
وهنا سنستعمل نفس تقنيات التفاوض التي استعملناها أعلاه:*مقدمة مناسبة*تحديد الأهداف (إقناع الغربي بضرورة التسامح والتعايش...) و*ادرس الموضوع و*اعرف الطرف الآخر و*الاستعداد النفسي والذهني (تشير في نص الموضوع إلى أنك قمت بكل هذا)*طرح الأسئلة،*الضغط على المنافس باستعمال إحدى الخيارات البديلة (قد أطرح عليه سؤالا أضغط عليه به في نفس الوقت، كأن أسأله: أتقبل أن تعيش في عالم مليء بالحروب والصراعات؟ ماذا جنت البشرية من حربين عالميتين غير الدمار والخراب وقتل الأبرياء؟)،*توظيف تقنية تنازلي مقابل تنازلك (هنا هذه التقنية يصعب تطبيقها في موضوع مثل هذا فليس هنالك ما يمكن أن أتنازل لأجله وبالتالي لا أستعمل هذه التقنية. للإشارة هنالك بعض التقنيات التي تطبق في أي موضوع مفاوضة وهنالك تقنيات لا تصلح إلا في مواضع معينة)* خاتمة مناسبة تذكر فيها نجاحك في المهمة لاستعمالك تقنيتي التفاوض والمقابلة.



في امتحان السنة الماضية بجهة الدار البيضاء الكبرى كان موضوع تقنيات التفاوض والذي اختبرت فيه شخصيا كالتالي:

 تخيل أنك تمثل تلاميذ مدرستك أمام أعضاء جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وأن عليك مفاوضتهم من أجل الإسهام في اقتناء مجموعة من الكتب، موضوعها العولمة، تغني خزانة المؤسسة.

تحدث عما قمت به لإنجاح مهمتك في إقناع أعضاء الجمعية، مستثمرا ما تعرفته في مهارة التفاوض.

استعملت نفس الطريقة أعلاه وتحصلت من المصحح على النقطة الكاملة.

فقد قمت بمقدمة عرفت فيها بالموضوع (تكليفي بمفاوضة أعضاء جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ لمفاوضتهم بغية إقناعهم بضرورة اقتناء مجموعة من الكتب...) ثم طرحت الأسئلة: فكيف كانت استعدادتي لهذا الموعد؟ وكيف مر هذا الأخير؟

في العرض تحدثت عن*تحديدي لهدفي بإقناع أعضاء الجمعية بشراء هذه الكتب. ثم تحدثت في موضوعي عن كوني*جئت وأنا مستعد جيدا نفسيا وبدنيا. ثم تحدثت عن لقائي بأعضاء الجمعية*طرحت عليهم أسئلة حول مدى قدرتهم على شراء كتب جديدة نحتاجها في دراستنا لكنهم تماطلوا وتحججوا بقلة الإمكانيات إلا أنني*ضغطت عليهم بالقول أنه من غير المعقول أن لا تحتوي خزانتنا على كتب نحتاجها في درساتنا. وهنا لاحظت أنهم غيرو موقفهم واقتنعوا بقوة موقفي ...



وكالعادة خاتمة ذكرت فيها نجاحي في المهمة لاستعمالي تقنيتي التفاوض والمقابلة.

المقابلة:

وهي لقاء مع شخص أو أشخاص من أجل هدف معين (مقابلة شخص في شركة لتوظيفه مثلا)

فيما يتعلق بتقنية المقابلة "entretien"، فهي لا تختلف كثيرا عن تقنية التفاوض ولكن هنالك بعض الأمور المختلفة.

فبنفس الطريقة سنقوم بمقدمة مناسبة نشرح فيها الموضوع المطلوب، مع طرح الأسئلة من قبيل : فكيف كان استعدادي لهذه المقابلة؟ وكيف سأوفق في مهمتي بعد تطبيقي لتقنية المقابلة؟ (سيكون المثل الذي سنطبق فيه هذه التقنية حول مقابلة مع مدير شركة من أجل توظيفي فيها)

 في العرض سنقوم بمثل ما قمنا في تقنية التفاوض،*الحديث عن تحديدي لأهدافي واستعدادي النفسي والبدني*معرفة الأسئلة والمحاور التي يمكن طرحها وتجهيز أجوبة لها (في هذه الفقرة ستقول مثلا: "كنت اجهز للأسئلة التي قد تطرح علي في هذه المقابلة مثل نقاط قوتي وعيوبي ولماذا سيتم اختياري أنا بالذات وليس غيري وجهزت أجوبة في المستوى لهذه الأسئلة حتى لا أفاجأ بها يوم المقابلة). كما سأتكلم في إنشائي عن*تهيئيي للوثائق والشهادات الضرورية. كما سأتكلم عن*المحاور التي سيتم التطرق لها في هذه المقابلة  كمحور تقديمي لنفسي، دراستي ومشواري المهني. سأتحدث بعد ذلك عن* حديث الطرف الآخر معي (في مثلنا هو المدير) وعن تطمينه لي في الأخير أنه سوف يجيبني قريبا وأن أجوبتي قد نالت رضاه.

في الختام تذكر نجاحك في تلك المقابلة (مثلا اتصل بك المدير بعد بضعة أيام وطلب منك الالتحاق بشركته) ثم تؤكد أنه لم تكن لتنجح في مهمتك إلا بتطبيق تقنيات المقابلة.

 خطة عمل:

أولا أود توضيح المقصود بخطة عمل، فإذا كنت تريد إنجاز مشروع تجاري ما مثلا فتح محل أو شركة كمثال فقط، أو تأسيس وحدة فندقية 

فقبل إنجاز مشروعك تضع خطة عمل أي مجموع الخطوات التي ستتبعها في إنجاز مشروعك

كالعادة مقدمة تعرف فيها بالمطلوب منك وتطرح أسئلة مثل فماهي خطة عملي هاته؟ وكيف قمت بإعدادها؟

في العرض*ستعرف خطتك (مثلا إذا كانت خطة لتأسيس شركة ستقول : كانت مهمتي عبارة عن خطة لإنجاز شركة تقوم باستيراد المنتوجات الإلكترونية، وتقدم خدمات في المجال الإلكتروني، مثلا) ثم تحدد*الهدف والغاية من خطتك (مثلا الغاية من خطتي كان هو وضع برنامج محدد للخطوات التي سأتبعها لنجاح عملي ....)*الموارد البشرية والمادية التي سستحتاجها في مشروعك (مثلا قد تقول: بالنسبة للموارد المادية اللازمة لإنجاز مشروعي فقد كنت مذخرا قدرا معينا من المال أما بالنسبة للموارد البشرية فقد كان لدي بعض الزملاء الذين أرادوا العمل معي في هذا المشروع). ثم ت*حدث عن خطة العمل ومراحله (بدأنا في التفكير في مكان مناسب لإنجاز المشروع، ثم بحثنا عن الشركات التي قد نتعاقد معها فيما يتعلق بالمنتوجات الإلكترونية، إيجاد مراكز للبيع...)

في الخاتمة، ستقوم*بتقويم خطة العمل، وهل حققت النتائج المرجوة منها.

انتباه: في تقنيات التفاوض والمقابلة وخطة عمل، سوف أتحدث في الموضوع عن نفسي! يعني سأقول كلفـت وقمـت ولن أتحدث بضمير شخص آخر (الغائب مثلا). كالقول "كلف زميلي بالقيام ب..." هذا خطأ بل سأتحدث عن نفسي باعتباري أنا من قام بهذا التفاوض أو هذه المقابلة أو خطة العمل هذه.
نص مسرحي:

شخصيا أعتبرها الأسهل

يكون على شكل حوار وأهم شيء يجب أن يتضمنه النص هو:الـــصراع! من الضروري أن يتضمن هذا الحوار صراعا بين طرفين.
في البداية نتحدث عن*الحدث (الفكرة الرئيسية) في مقدمة
*الحوار في العرض، ويحتوي على*صراع بين طرفين حول الفكرة الرئيسية
يجب*استعمال الإرشادات لتوضيح ما يحدث خلال الحوار، مثلا هنالك حوار بين شخصين حول موضوع ما في منزل معين، ولكي نوضح أن هنالك طرفا آخر دخل إلى المنزل نقول (دخول صديقهما أحمد مبتسما) بين قوسين

خاتمة مناسبة تكتب فيها خلاصة لما دار في هذا الصراع. 

 شريط سينمائي:

هنا سيطلب منك إعداد بطاقة حول شريط سينمائي، يعني ستتحدث عن فيلم سينمائي سبق وشاهدته وعن مميزاته.
ولهذا، فمن الأفضل على كل مترشح أن يكون ملما مسبقا بمعلومات عن فيلم سينمائي سبق وشاهده.

ليقوم ب*التعريف بالشريط من خلال عنوانه ومنتجه ومهرجه ومكان إنتاجه وأسماء الممثلين وأدوارهم والمدة التي استغرقها الشريط. ثم تتحدث عن*الشريط وفكرته الرئيسية و*تلخص أحداثه ثم*تعطي رأيك الشخصي حول أداء الممثلين وما أثار إعجابك فيه. تحدث أيضا عن*توظيف المناظر والديكور وعن الموسيقى التصويرية وطبيعة الإضاءة الموظفة والرسالة التي حاول الشريط إيصالها للمشاهد.

ثم خاتمة تتطرق فيها عن ماذا*أعجبك في هذا الشريط.
بخصوص جزء علوم اللغة:

كمعلومة هامة، حبذا لو يقوم كل مترشح بتجهيز جمل تحتوي كل واحدة منها على إحدى مكونات دروس علم اللغة، مثلا:

في درس الاقتراض سأكتب جملة فيها كلمة مقترضة هي الهيدروجين:

"تشكل ذرة من ثنائي الهيدروجين إلى جانب ذرة الأوكسجين جزيئة الماء"

في درس النحت مثلا والذي يعني تركيب كلمة من كلمتين أو أكثر، أنجز جملا تحتوي واحدة منها على منحوت اسمي (كهرماء مثلا) ومنحوت وصفي (مثل الصلدم بمعنى الشديد الحافز = صلد + صدم) ومنحوت نسبي (عبدلي = عبد + الله) ثم منحوت فعلي مثل بسمل (قال بسم الله الرحمان الرحيم)

 هكذا ستضمن نقطتين يوم الامتحان بسهولة.

 * استعمل ما أمكن الروابط اللغوية (بالإضافة لذلك، ومن جهة أخرى، علاوة على ذلك، كما.. ومن الرائع أن تبتدئ الخاتمة بعبارة مثل ("وفي الختام"  حتى يتضح للمصحح أنك بدأت خاتمتك من جهة وبدأتها بشكل جيد من جهة أخرى باستعمالك لرابط لغوي)

بعد كل هذا أطالب إخواتي المترشحين بإعادة قراءة نص موضوع هذه الامتحانات الوطنية كاملة وكتابة إنشاء يستعلمون فيه هذه الخطوات التي كتبتها من أجل التدرب على استعمال هذه التقنيات. فهذا ضروري جدا، يجب التدرب على استعمال هذه الخطوات قبل الامتحان الوطني لا خلاله. ويجب تصحيح الأخطاء الآن لا يوم الامتحان.
Under Creative Commons License: Attribution