خلاصة لبعض دروس التاريخ لمستوى الجدع مشترك علمي

مظاهر الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي خلال القرنين 15/16م
تميزت الحياة الفكرية في العالم الاسلامي بازدهارها:شهدت الحياة الفكرية في العالم الاسلامي مرحلة ازدهار تمثلت في رعاية الحكام للفئات النشيطة كالادباء والفنانين،والدعم المادي الذي كان يستخلص من الفتوحات العثمانية مما ساهم في ظهور أنماط أدبية جديدة كالشعر والعلوم الانسانية 1 / - -->ظهورعدد من المؤلفات وترجمة كتب الجغرافيا القديمة خاصة في المشرق،أما في الغرب الاسلامي فتميزت هذه المرحلة ببناء المدارس --> ازدهار الاداب.تنوعت مظاهر الحياة الفنية بالعالم الاسلامي :كان لتزايد موارد الدولة العثمانية نتائج مختلفة؛ أهمها الاهتمام بفن العمارة وذلك من خلال بناء معلمات حضارية ضخمة تأرخ لفترات حكم السلاطين العثمانيين كبناء مساجد اختلفت أشكالها الهندسية بالمشرق( 2 / - 300مسجد).وفي المغرب تميزت هذه الفترة ببناء قصر البديع بمراكش على يد( أحمد المنصور الذهبي) الذي اعتمد فيه على صناع من الخارج لزخرفته مهتما بالخط العربي على الطريقة الايرانية والتركية.
الخصائص النوعية للحياة الفكرية والفنية في العالم الاسلامي:
أثرت عدة عوامل على الحياة الفكرية والفنية :تعددت العوامل المؤثرة على الحياة الفكرية والفنية كالاسلام والحج ونشاط المبادلات التجارية وتشجيع الحكام وتنوع الثقافات لدى العناصر البشرية المكونة للدولة الاسلامية وانتشار المخطوطات ونسخها.تميزت الحياة الفكرية بخصوصياتها:تميزت الحياة الفكرية في الامبراطورية العثمانية بعدة خصائص منها الاكتفاء بالتعليق على المؤلفات دون محاولة نقدها ودون التفكير في التجديد إضافة الى التركيز على الجانب الديني في التعليم ،وظل الحكم السعدي في المغرب يعتمد على الصبغة الدينية والادبية وكان التأليف أيضا مرتبطا بالطابع الديني.1 / - 2 / -
المقارنة بين الحياة الفكرية والفنية بالعالم الاسلامي وأوربا
Cours d'histoire Geo دروس الاجتماعيات
العالم المتوسطي ما بين القرنين 15 م و 18 م
جدع مشترك
مقدمة التحولات العامة بالعالم المتوسطي وبناء الحداثة من ق 15 إلى ق 18 م . ينكب موضوع التاريخ على معرفة التحولات المجتمعية التي عرفها العالم المتوسطي مابين ق 15 وق 18، التي انقسمت إلى مرحلتين حيث تميزت المرحلة الأولى بالتوازن بين ضفتي العالم. المتوسطي خلال القرنين 15 و 16، وباختلال هذا التوازن في المرحلة الثانية خلال القرنين 17 و 18. فما هو الإطار الزماني والجمالي لهذه التحولات؟ وماهي المفاهيم الفكرية والسياسية التي ارتبطت بهذه المرحلة؟
معرفة العالم المتوسطي وامتداداته المجالية مابين ق 15 وق 18 م :تحديد الإطار الزمني للتحولات العامة بالعالم المتوسطي :
يعد العنصر الحديث الفترة الزمنية التي عرفت أهم الأحداث والتحولات بالعالم المتوسطي حيث تم إكتشاف العالم الجديد (أمريكا الشمالية 1492م) واختراع المطبعة 1455م، انتصار السعديين في معركة وادي المخازن 1578 إضافة إلى حدوث توارث عديدة الإنجليزية 1688 والتورة الفرنسية 1789م .
توطين مجال العالم المتوسطي بضفته كمركز وامتدادادت (ألمانيا، بريطانيا).
المجال المتوسطي هو كيان جيوتاريخي ويعد جبة إتصال بين لحيانات حضارية مختلفة تفاعلت فيما بينها وأنتجت ثلاث حضارات : حضارة الغرب الإسلامي.
- حضارة أوربا الغربية
- حضارة الإغريق.
ظهور المفاهيم المرتبطة باستمرار التوازن واختلاله في العالم المتوسطي ما بين ق 15 و 18 م :
معرفة مفهوم الحداثة في آروبا :
الحداثة تحول جذري عرفته المجتمعات الأوربية على كافة المستويات الفكرية والفنية والاجتماعية والدينية، مما ساهم في نقله نوعية غيرت عقلية العالم الغربي لتحرره من قيود القرون الوسطى.
استمرار توازن العالم الأوربي والعالم الغربي ما بين ق 15 و 16 م :
لم يبقى العالم الإسلامي بعيدا عن هذه التحولات لا سيما في الميدان العسكري، حيث استمرت الهيمنة العثمانية بعد سقوط القسطنطينية عام 1453م، مما سمح باستمرار التوازن بين العالمين؛ آوربا الغربية والعالم الإسلامي.
عرفت ضفتي العالم المتوسطي خلال القرنين 17 و 18 عدة مظاهر احتلال التوازن :
ضعفت أسس القوة العثمانية خلال ق 17 بسبب ازدياد الضغوط العسكرية الأوربية وقوتها الحربية، ثم تحول أهم المحاور التجارية من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلنتي فأصبحت الإمبراطورية العثمانية تعافي من أزمة مالية خطيرة أدت إلى لحود الإنتاج الإقتصادي بالعالم الإسلامي الذي حاول القيام بحركات إصلاحية للحاق بركب المجتمعات الأوربية لكن دون جدوى إذ تعمق التفاوت واختل التوازن بين الضفتين .
خاتمة :
عرف العالم المتوسطي بضفتيه كمركز وامتدادات (بريطانيا ألمانيا) خلال القرنين 15 و 18م تطورات بفعل اتجاه آروبا نحو بناء الحداثة نتيجة عدة تحولات، ولم يبق العالم الإسلامي بعيدا عن بعض هذه التحولات مما سمح باستمرار التوازن بينه وبين آوربا الغربية إلى حدود نهاية القرن 16م.




التاريخ عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
جدع مشترك
مقدمة :
عرفت أوربا خلال القرنين 17 و 18 بروز حركة فلسفية قادها مفكرون فرنسيون وأنجليز وقد اهتمت هذه الحركة ببناء تصور جديد للمجتمع . فما خصائص هذه الحركة ؟ ومن هم أهم روادها في انجلترا وفرنسا؟
معرفة مفهموم وخصائص فكر الأنوار في أوربا خلال القرن 18 ووسائل إنتشارهتحديد مفهموم عصر الأنوار:
لدى كانط : فرصة انفلات الإنسان من وضعية متدنية بسبب أخطاء شخصية وضعف استعمال الإنسان وكذا ضعف تحليل الأمور فكلمة أنوار تحيل على الحرية والإستعمال الشامل للعقل بطريقة حرة.
لدى دلامبير : عصر الأنوار هو عصر الفلسفة انطلاقا من مبادئ دينية إلى أسس حقيقة الديانات ، فهو عصر يحت منافشة وتحليل جميع المواضيع والأمور لدى سمي بالأنوار.
إبراز المكانة المتميزة للعقل والحرية عند فلاسفة الأنوار.
- العقل في فكر الإنسان يتجلى في التفكير، تفكيرا ذاتيا يرجع إلى المبادئ العامة الأكثر وضوحا ولا يقبل شيئا إلا بتقبل عقلي.وقد إهتمت الفلسفة بإعادة الإعتبار للعقل واستعادة حقوقه . ومن الفلاسفة المهتمين بالعقل الفكري دلامبير وديدرو.
- فسرمونتسكيو الحرية بكونها حق القيام بكل ما تسمح به القوانين ، ويضيع هذا الحق بفعل ما تحرمه هذه القوانين.
وسائل انتشار أفكار فلسفة الأنوار في آوربا الغربية:
اعتمد الفلاسفة في عصر الأنوار على موسوعة الإسكلوبيديا وذلك بهذف نشر أفكارهم ومن بين هؤلاء الفلاسفة الذين كانون ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية السيدة " جيو فريم " ولم يكتفي فلاسفة الأنوار باستغلال هذه الوسائل لنشر أفكارهم ، بل استغلوا الأكاديميات والمقاهي كفضاء لنشر وتفسير أفكارهم التنويرية.
الآثار المترتبة عن فلسفة الأنوار علىالفكرالسياسي الإنجليزي والفرنسي:
الأفكار السياسية في انجلترا خلال القرن 18م:
- ظهرت هذه الأفكار السياسية من خلال الحقوق الطبيعية للأفراد حيث يحق لكل فرد أن يكون له حق متميز وله حق السيادة على شخصه الخاص حيث لا يمكن لأحد أن يطالب بأي شئ بصدده ، حيث ركز جون لوك على العقل الذي يملك خيرات يحصل عليها من العمل.
-اهتمام جون لوك بالسلطة التشريعية حيث أعطاها أهمية مميزة باعتبارها سلطة عليا اختارها الشعب وهي سلطة مقدمة وثابثة يجب فصلها عن السلطة التنفيذية وذلك من أجل تكوين دولة منظمة.
- تركيز "دافيد هيوم" على علم الإنسان في مقابل علم اللاهوت واعتقاده بأن هذا العلم الإنساني سيجعل الإنسان حرا من الوجهة العملية ، كما اعتبر الشك يؤدي إلى تغير جدري في الأخلاق و الدين.
الأفكار السياسية في فرنسا خلال ق 18 م :
- دعوة فولتير للإستبداد المستنير، وتدعو نظريته إلى احتكار السلطة من طرف حاكم يؤمن بأفكار فلسفية ، وتهذف هذه النظرية إلى أن يكون الحكم لصالح الشعب دون أن يشترك هذا الأخير في حكم نفسه .كما اهتم فولتير بالطبقة البورجوازية حيث حث إلى تعليم البورجوازي الجميل ونبذ الفقراء الجاهلون.
- دعوة مونتسكيو إلى أهمية فصل السلط . السلطة التشريعية يضع الأميرالقوانين ، السلطة التنفيدية يعلن الأمير الحرب ، السلطة القضائية يعاقب الأمير على الجرائم .
- تطوير جون جاك روسو لنظرية العقد الإجتماعي الذي دعا إليها طوماس هوبس.
خاتمة:
كانت لهذه الأفكار السياسية تأثيرا قويا على تشكيل إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية والثورة الفرنسية الذين رسخا نظاما ديمقراطيا بالدرجة الأولى إلى ضمان حقوق الإنسا



جتماعيات
التاريخ الثورات الإجتماعية و السياسية : الثورة ا لإنجليزي
جدع مشترك
مقدمة:
عاشت إنجلترا منذ العقد الرابع من ق 17 م ثورة دينية وسياسية تمثلت في الصراع بين النظام الملكي المطلق والنظام البرلماني . فما أسباب هذه الثورة ؟ وما هي نتائجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
الأسباب التي دعت إلى قيام الثورة الإنجليزية ) 1689- 1642 م(
أدت الأسباب الاقتصادية والاجتماعية إلى قيام الثورة الإنجليزية:
أدت سياسة التسييج التي عرفتها انجلترا إلى انتفاض الفلاحين ضد هذه السياسة وذلك عام 1607 م وقد أدى ذلك إلى تهديدهم بالطرد من الإقطاعات الفلاحية . في حين كان النبلاء منهمكين في الاستيلاء على السلطة وقد شكل فرض الكالفنيين لضريبة الإستهلاك منطلقا لحركات التمرد 1646 إضافة إلى ذلك ساهم ارتفاع الأسعار بانجلترا في قيام الثورة مما أدى إلى فرض الهجرة باتجاه أمريكا الشمالية.
اندلعت الثورة الإنجليزية لأسباب سياسية ودينية :
أ- الأسباب السياسية
طرح الملك جاك الأول لأفكار سياسية تدعو إلى الملكية المطلقة وفرض على البرلمان آراء حول الحق الإلهي والوراثي في الحكم وعدم اعتبار الملك مسؤولا إلا أمام الله وليس أمام رعاياه ، كما أن الملك لا يمكنه أن يخضع للقانون لكونه هو القانون. كما ساهم في اندلاع الثورة الإنجليزية قصر الحكم لدى ملوك أسرة ستيوارت خلال القرن 17 و القرن 18 ) من جاك الأول إلى جورج الأول (
ب – الأسباب الدينية:
- في عهد الملك جاك الأول : دخلت انجلترا مرحلة اضطراب عند إعلان جاك لملكيته على انجلترا ونظرا لتربيته الكالفينية بدأ يطهر الكنيسة الأنكلكانية من الكاثوليك والبيوريتان حيث قام بطرد 300 رجل دين بيوريتاني.
- في عهد الملك شارالأول : كان للملك شارل الأول دورا مهما في إشعال الثورة.فقد كان ميالا إلى الاستبداد وحاول اكتساب التأييد الشعبي عن طريق إعلان الحرب على إسبانيا إلا أن هزيمته جعله يفرض قروضا على التجار مما دفع بالبرلمان إلى التدخل وإصدار وثيقة سميت بملتمس الحقوق .إلا أن العلاقات بين البرلمان والملك تأزمت فأصدر شارل مرسوما يقضي بحل البرلمان وحكم البلاد مابين 1629و 1640 دون أن ينازعه أحد في السلطة.
مراحل الثورة الإنجليزيةالمرحلة الأولى من الثورة الإنجليزية وأحداثها ) 1649- 1642 (
أدت كل من التمردات في ايرلندا واسكتلندا والصراع بين الفرسان والجنتري إلى :
- حل البرلمان من طرف شارلI
- حرب أهلية بين البرلمان والجنتري
- انتصار أصحاب الرؤوس المستديرة
- جمهورية كرومويل
- إعدام الملك شارل في 30 يناير 1649.
أدى تفاقم الأوضاع بين البرلمان والملك شارل إلى هبوب رياح عاصفية من سماء انجلترا.فبادر الملك سنة 1642 إلى القيام بمحاولة اعتقال زعيم المعارضة إلا أنه فشل في ذلك مما أدى يه إلى الهروب إلى لندن وهكذا انقسم الثوار إلى قسمان متنافران أحدهما انحاز الى البرلمان الطبقة الوسطى والبرجوازية والقسم الآخر انضم إلى الملك معظم الأرستقراطيين الزراعيين والكاثوليك والانجليكانين.
أحداث المرحلة الثانية " الثورة المجيدة ": 1689-1659
نتج عن تحركات أنصار الملكية للعودة إلى السلطة وديكتاتورية جمهورية كرومويل الذي تزعم المعارضة البيوريتانية ضد الملك شارل I :
-حل البرلمان من طرف كرومويل ، عودة الملكية المطلقة مع شارل II وجاك II ، الصراع بين حزبي الويك والتروي ، استدعاء غيوم III وماريII لتولية الملك ، ثم المصادقة على المطالبة بالحقوق في دجنبر 1689 التي تضمنت عدة مطالب منها ) انتخاب أعضاء البرلمان يجب أن يضل حرا ، انتخابات التعبير داخل البرلمان يجب ألا تعاق.(
نتائج الثورة الإنجليزية :
النتائج السياسية للثورة الإنجليزية :
نتج عن الثورة الإنجليزية سياسيا أن بدأت الملكية الدستورية تتطور تحت حكم غيوم III وحكم آن نحو نظام يمارس فيه البرلمان سلطة حقيقية ، بوزراء مسؤولين أمام البرلمان.
يتم اختيارهم من حزب الويغ وهو حزب مؤيد للنظام البرلماني وحزب التروي وهو مساند للنظام الملكي في حين كانت الملكية مزدهرة في فرنسا في عهد لويس14
النتائج الإقتصادية والإجتماعية للثورة الإنجليزية :
ظهرت نتائج الثورة اقتصاديا واجتماعيا في توسيع آفاق البورجوازية:
*فلاحيا : تجفيف المستنقعات وتسبيح الحقول الزراعية كما عملت على ممارسة زراعات حديثة وتحديث تربية الماشية .
*صناعيا : تطوير صناعة استخراج المعادن وصناعة التعدين وصناعة القطن كما اهتمت بصناعة النسيج.
* تجاريا : هيمنة الأسطول البحري على التجارة العالمية مما أدى إلى ظهور بوادر النظام البنكي الحديث.
كما أدى ذلك إلى تقوية موقع البورجوازية الإنجليزية على كافة الأصعدة وتعزيز الوجود الاستعماري الإنجليزي في العا


الدخول إلى المنظومات البيئية من خلال رحلة سياحية افتراضية كيف تجعل من المتعلم عنصرا فاعلا وأساسيا في العملية التعليمية وفق المنهاج الذي يتبنى النموذج المتمركز حول المتعلم وذلك باعتماد مبدأ المعرفة المبنية من طرف المتعلم ، وتفاعل المتعلم مع المحيط بحيث يكون المتعلم إيجابيا يبادر ويبحث ويكتشف ويستجيب ...كيف تخطط للدرس آنيا حسب طبيعة الموقف وحاجات المتعلمين .... كيف توظف طريقة بيداغوجية مفتوحة : بيداغوجيا الابداع وحل المشكلات :هذه أسئلة طرحتها على نفسي حين كنت بصدد تخطيط وتهيئ دروس المنظومات البيئية في مستوى الجدع الأدبيلقد استحضرت ظروف الفترة الدراسية ، ووضعية المتعلمين النفسية والجسمانية فرحت أبحث عن طريقة لإنجاز الدروس بشكل مغاير تماما لما تعودنا عليه ، طريقة تتسم بالتجديد والدينامية ، وتستجيب لميولات المتعلمين واستعداداتهم .كانت الطريقة المبتكرة تقتضي ما يلي :إثارة المتعلم واستدراجه للدخول إلى المنظومات البيئية من خلال رحلة سياحية افتراضية ...كيف ولماذاإن الفترة التي وصلت إليها السنة الدراسية وهي الفترة الربيعية تتلاءم وأنشطة الرحلات المدرسية التي يقبل عليها التلاميذ بأعداد كبيرة وبحماس ملفت للانتباه ، لذا حاولت استثمار هذه الرغبة وإفراغ شحنة هذا الحماس في نشاط تربوي . صحيح أن المهام المنوطة بالتلميذ هي تنظيم رحلة وهمية لكنها لاتخلو من إثارة ... كيف .تم تشكيل مجموعات ، كل مجموعة هي بمثابة لجنة مكلفة بتنظينم الرحلة ، وعليها أن تقوم بكل الترتيبات الضرورية للرحلة ...تنطلق الرحلة من تطوان عبر إفريقيا جنوب الصحراء في اتجاه الكامرون ابتداء من فاتح مارس وعلى كل مجموعة أن تشتغل على ما يلي :- رسم خط على خريطة إفريقيا يمثل مسار الرحلة-حساب المسافة التي ستقطعها الرحلة اعتمادا على المقياس- تسمية الدول التي توجد على خط الرحلة- رسم مقطع تضاريسي لخط الرحلة اعتمادا على خريطة التضاريس- تحديد بالتتابع المنظومات البيئية التي ستمربها الرحلة- إبراز خصائص المناخ لكل منطقة أو منظومة خلال فترة الرحلة- وصف أهم المشاهد الطبيعية :غطاء نباتي ، وحيش... التي تمتاز بها المنظومات البيئية والتي ستسجلها كتذكار- استعراض المخاطر والكوارث الطبيعية التي قد تشكل تهديدا للمشاركين في الرحلة- اقتراح بعض الاحتياطات الضرورية لمواجهة المخاطر- إبراز طريقة أو أسلوب التعامل مع البيئات الطبيعية التي ستحتك بهاعلى كل مجموعة أن تضع ما يشبه " برنامجا " للرحلة السياحية .. انطلاقا من البحث بواسطة الانترنيت : المدة الزمنية ، مسار الرحلة والمزارات ، التكلفة المادية ، الإجراءات الإدارية ،النصائح والتوجيهات في ما يخص الإقامة والتغذية والطقس والكوارث والأسعار والجريمةتقوم كل مجموعة بعرض برنامجها والدخول في منافسة مع باقي المجموعات يكون فيها الفوز من نصيب أفضل عرض .يستهدف هذا النشاط تحقيق مجموعة من الكفايات والقدرات :- اتخاذ المبادرة وتحمل المسؤولية- الاشتراك مع الآخرين في إنجاز المهام- إكساب القدرة على التخطيط والتنظيم1 – النص ومستويات التحليل:إن تاريخ كل مجتمع إلى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ نضال بين الطبقات . فالحر والعبد ، النبيل والعامي ، السيد الإقطاعي والقن والمعلم والصانع ، أي بالاختصار المضطهـِدون والمضطهَدون كانوا في تعارض دائم وكانت بينهم حرب مستمرة تارة ظاهرة وتارة مستترة. حرب كانت تنتهي دائما إما بانقلاب ثوري يشمل المجتمع بأسره وإما بانهيار الطبقتين المتصارعتين معا...أما المجتمع البورجوازي الحديث الذي نشأ على أنقاض المجتمع الإقطاعي فإنه لم يقض على هذا التناحر بين الطبقات ، بل أقام طبقات جديدة بدلا من القديمة ، وأوجد ظروفا جديدة للاضطهاد وأشكالا جديدة للنضال ... إلا أن الذي يميز عصرنا الحاضر ، عصر البورجوازية ، هو أنه جعل التناحر الطبقي أكثر بساطة : فإن المجتمع آخذ في الانقسام أكثر فأكثر إلى طبقتين كبيرتين متعارضتين هما البورجوازية والبروليتاريا.
ماركس و إنجلز : مختارات – دار التقدم – موسكو – ج 1 –

الكتاب المدرسي : الثالثة الثانوية - ط 1- ص 19
المعطيات الخارجية للنص :نوعية النص : نص ذو صبغة فلسفيةمصدر النص : النص مأخوذ من افتتاحية كتاب البيان الشيوعي الذي ألفه كارل ماركس وفريدرك إنجلز أواخر عام 1847 ونشر بلندن عام 1848 وهو كتاب يستعرض المبادئ الأساسية لتصور الماركسية للتاريخ والصراع الطبقي وهو يجمع بين النظرية العلمية والحركة العمالية .صاحب النص : كارل ماركس : 1818-1883
وفريدريك انجلز : 1820-1895
السياق التاريخي للنص : في صيف عام 1847 قررت " عصبة العادلين " ، وهي جمعية عمال أممية سرية ، في المؤتمر المنعقد بلندن التحول إلى عصبة الشيوعيين وانتدبت ماركس وإنجلز لكتابة برنامج نظري وعملي للحزب فصدر البيان الشيوعي الذي أحدث هزة شديدة في أوربا التي كانت تمر بأزمات اقتصادية واجتماعية كانت السبب في اندلاع ثورات 1848 .التحليل الباطني للنص :يتدرج التحليل عبر ثلاث مستويات :- البحث عن العناصر- البحث عن العلاقات- البحث عن مبادئ التنظيم0 استخراج العناصر :• الكلمات القوية : التعرف عليها في النص انطلاقا من معيارين ، معيار التكرار أو معيار الدلالةهناك أربع مفاهيم رئيسية تهيكل النص وتعطيه تماسكه المنطقي .كل الكلمات في النص تندرج ضمن هذه المفاهيم الأربعة :التاريخالمجتمعالطبقاتالصراع• الأفكار الأساسية : هي تلك العلاقات التي يقيمها النص بين المفاهيم الأربعة الرئيسية :المجتمعالتاريخالطبقاتالصراع- تاريخ كل مجتمع هو تاريخ نضال بين الطبقات- الصراع الطبقي ينشأ عن الاضطهاد والاستغلال- الاضطهاد ساد المجتمع العبودي ( الحر والعبد ) والمجتمع الإقطاعي ( السيد والقن )- الصراع الطبقي كان ينتهي بانقلاب ثوري أو انهيار الطبقتين المتصارعتين- المجتمع البورجوازي نشأ على أنقاض المجتمع الإقطاعي- المجتمع البورجوازي انقسم إلى طبقتين كبيرتين وأوجد ظروفا جديدة للاضطهاد- المجتمع البورجوازي مجتمع طبقي يسوده صراع قوي بين البورجوازية والبروليتاريا .- الصراع الطبقي هو القوة المحركة للتاريخ .يمكن تقسيم النص إلى فقرتين :- الفقرة الأولى : من ( إن تاريخ كل مجتمع ...إلى الطبقتين المتصارعتين معا) وفيها استقراء لتاريخ المجتمع الأوربي في العصرين القديم والوسيط ...- الفقرة الثانية : من ( أما المجتمع البورجوازي إلى آخر النص ) وفيها دراسة وتحليل لواقع المجتمع البورجوازي الذي عاصره ماركس وإنجلز.استخراج العلاقات :يكشف النص عن علاقة جدلية ممثلة في القضية – النقيض – التركيبالقضية : الصراع الطبقي يؤدي إلى انهيار مجتمع ونشأة مجتمع جديدالنقيض : المجتمع البورجوازي يسوده الصراع الطبقيالتركيب : المجتمع البورجوازي سينهار ليقوم مقامه مجتمع جديد ( المجتمع الاشتراكي )استخراج مبادئ التنظيم :يعرف هذا المستوى بالتحليل الأكثر شمولية لتركيزه على استخراج الخلفيات المحددة لتفكير المؤلف ...إن هذا النص تؤطره نظرية المادية الجدلية التي أسستها الماركسية ، لذا نجد الجدلية مفهوما أساسيا طبقه ماركس على التاريخ ( الجدلية التاريخية).. فالشائع عن الماركسية أنها تطبيق للمادية الجدلية على الظواهر التاريخية والاجتماعية ، فهي تفسر حركة التاريخ انطلاقا من حقائق اقتصادية .- 2النص و تقنيات تحليل الخطاب إن خطورة الحالة التي تواجه العالم اليوم توجب ظهوري أمام الكونجرس في جلسته المشتركة هذه...لقد تسلمت الولايات المتحدة نداء مستعجلا من اليونان لمدها بالمساعدات المالية والاقتصادية . إن بقاء اليونان ( كبلد ديمقراطي ) مهدد اليوم من قبل حركات ثورية يقوم بها بضعة آلاف من الرجال المسلحين بقيادة الشيوعيين ... ونفس الشيء يقال عن تركيا جارة اليونان التي تحتاج هي أيضا لمساعدتنا واهتمامنا...إن شعوب عدد من دول العالم قد وقعت مؤخرا تحت أنظمة استبدادية فرضت عليها ضد رغباتها وقد قدمت حكومة الولايات المتحدة عدة احتجاجات ضد الضغط والارهاب الحاصلين في بولندا و رومانيا وبلغاريا والذي يشكل خرقا لاتفاقية يالطا...إن بذور الأنظمة الاستبدادية تتغذى حيث البؤس والحاجة ... وإن شعوب العالم تنظر إلينا لمساعدتـــــها ... وإذا ما ترددنا في استلام زمام القيادة فقد نعرض السلام العالمي للخطر...

2 commentaires :

إرسال تعليق